تعريفات اسلامية

الفرق بين الشريعة والفقه
محتويات 1 الفرق بين الشريعة والفقه 2 الفرق بين الفقه وأصول الفقه 3 الأحكام الفقهية التكليفية الفرق بين الشريعة والفقه الشريعة تطلق بشكلٍ عامٍ على كلّ ما شرعه الله -سبحانه- من العقائد والأخلاق والأعمال، وتطلق بصفةٍ خاصةٍ على كلّ ما شرعه الله من الأحكام العملية فقط دون الأخلاقية والاعتقادية منها، والواردة في الكتاب والسنة، أمّا الفقه فهو العلم بالأحكام العملية الشرعية المستنبطة من الأدلة التفصيلية، فالفقه محصورٌ بالأحكام العملية فقط، الصادرة من العبد غاية التقرب من ربه، والتي تصدر أحكامها
الفرق بين عدة المطلقة وعدة الارملة
محتويات 1 الفرق بين عدة المطلقة وعدة الأرملة 2 شروط عدّة الأرملة 3 الحكمة من العدّة الفرق بين عدة المطلقة وعدة الأرملة تختلف عدّة المطلقة عن عدة المتوفى عنها بزوحها بالمدة وبحال المرأة؛ فإن كانت العدّة من وفاةٍ فمدتها أربعة أشهرٍ وعشرة أيامٍ، ولا تختلف المدة باختلاف حال المرأة؛ أي أنّ المدة ذاتها للمرأة الصغيرة والكبيرة، والمدخول بها وغير المدخول، أمّا الحامل المتوفى عنها زوجها فتعتدّ بأبعد الأجلين، ولا تختلف أحكام العدة باختلاف حال المرأة؛ فعليها الالتزام بالأمور الواجبة في العدة، أمّا العدة
الحديث الموضوع
محتويات 1 الحديث الموضوع 2 حكم رواية الحديث الموضوع 3 طرق معرفة الحديث الموضوع الحديث الموضوع يُقصد بالحديث الموضوع كما عرّفه المحدّثين أنّه الحديث الذي ثبت أنّه كذبٌ، ويعرّف الحديث الموضوع أيضاً بأنّه الحديث الكاذب المختلق المصنوع على الرسول عليه الصلاة والسلام، وحتى يطلق على الحديث موضوعاً لا بدّ أن يكون كذباً مختلقاً مصنوعاً، ويتفرّع الحديث الموضوع إلى قسمين بيانهما فيما يأتي: الحديث الموضوع عن قصدٍ؛ والباعث على وضع الحديث قد يكون الرغبة في إفساد الدين، أو لنصرة مذهب من وضعه، أو للتكسّب، أو
فرض العين
محتويات 1 فرض العين 2 فرض الكفاية 3 الفرق بين فرض العين وفرض الكفاية فرض العين يعرّف فرض العين بأنّه الأمر المحتمّ الوقوع، الذي لا بدّ من حصوله، بالنظر إلى الفاعل المؤدّي له، أي لا بدّ من وقوعه من عينٍ مخصوصةٍ، ومن كلّ عينٍ على حدة، ومن كلّ مكلفٍ من المسلمين، كالأمور التي فُرضت على النبي -عليه الصلاة والسلام- فقط دون أن تُفرض على أمته، أي أنّ فرض العين يُنظر فيه إلى قيام كلّ مكلف به، مثل: الصلوات الخمس، وصيام شهر رمضان، والتخلّق بالأخلاق الحسنة والسلوكات النبيلة، وقيام مكلّفٍ واحدٍ بفرض العين
الحديث الموقوف
محتويات 1 تعريف الحديث الموقوف 2 حكم العمل بالحديث الموقوف 3 أقسام الحديث النبوي باعتبار قائله تعريف الحديث الموقوف الحديث الموقوف نوعٌ من أنواع الحديث النبوي، ويُعرّفه العلماء بأنّه الحديث الذي يُروى عن الصحابي من قوله أو فعله، سواءً كان موصولاً أو منقطعاً، ويصحّ استعماله في غير الصحابي مقيداً؛ كالقول مثلاً: موقوفٌ على ابن شهاب الزهري. حكم العمل بالحديث الموقوف الحديث الموقوف على الصحابي نوعان: النوع الأول: ما يأخذ حكم الحديث المرفوع؛ لأنّه لا مجال للاجتهاد فيه، فلا يُتصوّر أن يكون الصحابي
الحديث المتواتر
محتويات 1 الحديث المتواتر 1.1 الحديث المتواتر اللفظي 1.2 الحديث المتواتر المعنوي الحديث المتواتر الحديث المتواتر هو الحديث الذي رواه جمعٌ من الصحابة لا يمكن أن يتواطؤا على الكذب، مع إسناد الحديث إلى شيءٍ محسوسٍ، ويشترط الجمع في كلّ طبقةٍ من طبقات السند، والمقصود باستحالة تواطؤهم على الكذب؛ أي لا يمكنهم أن يكونوا قد اتفقوا على اختلاق الحديث، والشيء المحسوس أن يقولوا: سمعنا أو رأينا أو لمسنا أو حدّثنا، وتجدر الإشارة إلى أنّ علماء الحديث اختلفوا في عدد الجمع في كلّ طبقةٍ، فقيل أربعةٌ وقيل خمسةٌ
ما هي السبع المنجيات
محتويات 1 السبع المنجيات 2 السبع الموبقات 3 السبع المثاني 4 السبع الطوال السبع المنجيات يُطلق بعض الناس لفظ السبع المنجيات على سبع سورٍ كريمةٍ من القرآن الكريم، يذكرون فيها الفضل على سواها، لكنّ العلماء ينفون وجود هذا اللفظ في الشرع، فذلك من وضع الجهلاء من الناس، ولا أصل له في القرآن الكريم ولا في السنة الشريفة؛ بل إنّ القرآن كلّه نجاةٌ لأصحابه وشفاءٌ لهم، ولا يتحدّد الفضل في سبع سورٍ عن سواها، وذكر بعض العلماء أنّ ثمّة ما ذكره النبي -صلّى الله عليه وسلّم- على وجه الانتفاع والاستشفاء به
الحديث المقطوع
محتويات 1 الحديث المقطوع 2 شروط العمل بالحديث المقطوع 3 معنى الحديث النبوي الحديث المقطوع المقطوع في اللغة اسم مفعول من قطع، وهو ضد الوصل، أمّا اصطلاحاً فهو: الحديث الذي أُضيف للتابعي أو من هو دونه من فعلٍ أو قولٍ، والمقطوع يختلف عن المنقطع؛ والسبب في ذلك أنّ المقطوع من صفات المتن، أمّا المنقطع فهو من صفات السند، ففي الحديث المقطوع قد يكون السند متصلٌ إلى التابعي، ولا يعدّ الحديث المقطوع حجةً، حتى إن كان سنده صحيحٌ؛ لأنّ قول التابعي لا يعد حجةً فيُؤخذ ويُترك ممّا روى. شروط العمل بالحديث
ما هي الرؤيا
محتويات 1 الرؤيا 2 فضل الرؤيا الصالحة 3 آداب الرؤيا الرؤيا عرّف العلماء الرؤيا؛ بأنّها ما يشاهده الإنسان في منامه من أمورٍ تسرّ النفس بما تتضمّنه من تبشيرٍ بخيرٍ، أو تحذيرٍ من سوءٍ، أو إرشادٍ ومساعدةٍ، وتكون الرؤيا من الله -تعالى-، وهي خلاف الحُلْم؛ الذي يكون الشيطان مصدره، ويتضمّن مشاهد تنفر منها النفوس وتكرهها، كما أنّها خلاف الأحلام التي يشاهدها الإنسان في منامه، وتعبّر عمّا يجول في العقل الباطن للإنسان؛ وهي ما يعرف بأضغاث الأحلام، وذكر العلماء علامات الرؤيا الصادقة؛ ومنها: سرعة انتباه
تعريف القضاء والقدر
محتويات 1 تعريف القضاء والقدر 2 حكم الإيمان بالقضاء والقدر 3 فوائد الإيمان بالقضاء والقدر تعريف القضاء والقدر ذكر ابن فارس أنّ القضاء يُعرّف لغةً بأنّه إتقان الأمر وإحكامه، وإنفاذه لجهته، والقضاء هو الحكم والبيان والحتم، وأصل القضاء الفصل والقطع، وقضاء الشيء والفراغ منه بمعنى الخلق، والقضاء اصطلاحاً: تقدير الله للكائنات الموجودة حسب ما يعلمه من قبل، وحسب ما اقتضته حكمته، أمّا القدر لغةً فهو الإحاطة بمقادير الأمور، والقدر مصدر قدرت الشيء، أي أحاط بمقدار هذا الشيء، ومعنى القدر اصطلاحاً: علم الله
ما هي الحطمة
محتويات 1 معنى الحُطمة 2 وصف الحُطمة 3 جانبٌ من تفسير سورة الهمزة معنى الحُطمة ورد معنى لفظ الحُطمة في قاموس المعاني إنّها لفظٌ يُطلق على النار؛ لأنّها تُحطّم كلَّ ما يُلقى فيها، وهي من الفعل حطَم، يحطِمُ، والفاعل حاطم، والمفعول منه محطوم، ولفظ الحُطمة ورد في القرآن الكريم في سورة الهُمزة، قال الله -تعالى-: (وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ*نَارُ اللَّـهِ الْمُوقَدَةُ)، وأراد الله -تعالى- في ذكرها ذكر النار التي سعّرها للكافرين في الآخرة. وصف الحُطمة قال العلماء إنّ الحطمة هي إحدى دركات جهنّم
الاحاديث الموضوعة
محتويات 1 معنى الحديث الموضوع 2 أسباب وضع الحديث 3 كيفيّة معرفة الحديث الموضوع معنى الحديث الموضوع عرّف علماء الأمة الإسلامية الحديث الموضوع بأنّه الحديث الذي اختلقه بعض الناس عن عمدٍ أو غير عمدٍ، ونسبوه كذباً وزوراً إلى النبي -عليه الصلاة والسلام-، وقد قسّم العلماء الحديث الموضوع إلى قسمين؛ حديثٌ تعمّد الرواة وضعه، وحديث لم يتعمّد الرواة وضعه وإنّما وقع منهم خطأً عن غير قصدٍ، ومن الأمثلة على الأحاديث الموضوعة التي وضعها بعض الناس دون قصدٍ ما رواه ثابت بن موسى الزاهد عن شريك عن الأعمش عن أبي
تعريف القضاء والقدر لغة واصطلاحا
محتويات 1 تعريف القضاء والقدر لغةً واصطلاحاً 2 مراتب القدر 3 الفرق بين القضاء والقدر تعريف القضاء والقدر لغةً واصطلاحاً يُعرّف القضاء في اللغة بأنّه: إحكام الأمر، وإتقانه، وإنفاذه لجهته، لقول الله تعالى: (فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ)؛ أيّ أحكم خلق السماوات والأرض، وهو الحكم، والصنع، والبيان، والأصل فيه القطع، وأمّا القدر في اللغة فهو: مبلغ الشيء، ونهايته، وهو من التقدير، ومن معانيه: التروية، والتفكير في التسوية في الأمر، وأمّا القضاء في الاصطلاح فهو: حكم الله في جميع المخلوقات، وأحوالهم، من
الحديث الضعيف
محتويات 1 تعريف الحديث الضعيف 2 أنواع الحديث الضعيف 3 حكم العمل بالحديث الضعيف والأخذ به تعريف الحديث الضعيف يُشتقّ معنى الحديث الضعيف لغةً من الضعف، فيُقال: ضعيفٌ؛ أي سقيمٌ وهزيلٌ، أمّا معناه اصطلاحاً فهو الحديث الذي يختلّ فيه شرطٌ من شروط الصحّة، ومن تلك الشروط اتصال سند الحديث؛ أي أن يكون كُلّ راوٍ في السند قد سمع عن شيخه بحيث يكون السند متصلاً سليماً من السقوط، وتشترط عدالة الرواة؛ أي استقامتهم في دينهم وأخلاقهم، وإتقانهم للحفظ بحيث يكونوا قادرين على أداء الحديث كما سمعوه، مع خُلو متن
الحديث الغريب
محتويات 1 الحديث الغريب 2 أنواع الحديث الغريب 3 مصنفاتٌ في علم غريب الحديث الحديث الغريب معنى الغريب لغةً المنفرد، أو الشخص البعيد عن أقربائه، والغريب صفةٌ مشبهةٌ، أمّا معنى الحديث الغريب اصطلاحاً فهو ما انفرد بروايته راوٍ واحد فقط وقد يكون ذلك في كلّ طبقةٍ من طبقات السند، أو في طبقةٍ واحدةٍ من السند، وقد أطلق عليه بعض العلماء اسم الفرد من باب الترادف. أنواع الحديث الغريب الحديث الغريب من حيث تفرّده له وجوهٌ عدّةٌ، منّ أهمّها: التفرّد المطلق: وهو انفراد الراوي في طبقةٍ من طبقات السند برواية
تعريف الهجرة في الاسلام
محتويات 1 تعريف الهجرة في الإسلام 2 صفات المهاجر لله ورسوله 3 أنواع الهجرة في حياة الناس تعريف الهجرة في الإسلام يأتي تعريف الهجرة في الإسلام على قسمين اثنين، هما: هجرة المكان: وهي انتقال المسلم من مكانٍ إلى مكانٍ آخرٍ، فينتقل من بلاد الكفر التي لا يستطيع فيها إقامة الدين وأحكامه فيها، ويخاف على عرضه وأهله، وتطبيق شعائر دينه، إلى بلدٍ آخر يأمن فيها على أهله وماله ويستطيع أن يقيم شعائر دينه دون انتقاصٍ، أو اعتراضٍ، أو غير ذلك، وهذا النوع هو ما طبّقه النبيّ -عليه السلام- وأصحابه حين هاجروا من
فرض الكفاية
محتويات 1 فرض الكفاية 2 من فروض الكفاية 3 المفاضلة بين فرض العين وفرض الكفاية فرض الكفاية فرض الكفاية هو الفرض الذي إذا قام به بعض أفراد الأمّة المسلمة سقط عمّن تبقّى منهم، والمُراد بسقوطه؛ أي سقوط حرجه وإثمه عنهم، وقال الإسنوي -رحمه الله-: إنّ سبب تسمية فرض الكفاية بهذا الاسم؛ لأنّ قيام بعض المكلّفين من المسلمين به يكفي لتحقيق المراد المقصود منه في الشرع، ويكفي أيضاً لسقوط الإثم عن الباقين، ومعظم الفروض الكفائيّة تكون عامّةً ومتعلّقةً بمصالح دينيّةٍ أو دنيويّةِ، بحيث لا تصحّ هذه المصالح إلّا
ما هي الخبيئة
محتويات 1 الخبيئة 2 أمثلةٌ على الخبيئة الصالحة 3 حال السلف الصالح مع الخبيئة الخبيئة الخبيئة: هي عبادة السرّ والخفاء؛ أي التي يؤدّيها العبد في خلوته بينه وبين ربّه جلّ وعلا، وهي زادٌ للإنسان في آخرته، ولا تكون إلّا من العبد الذي فاض حبّ الله -عزّ وجلّ- في قلبه، حتى وصل إلى مرحلة إنكار نفسه وإخفاء عمله، ويبتغي العبد من الخبيئة التجرّد إلى الله سبحانه؛ ليقبل عمله، وتعدّ دليلاً على صدق العبد وإخلاصه لله عزّ وجلّ، وفيها علامةٌ على محبّة الله تعالى، ولها أثرٌ بالغٌ على الإيمان به؛ إذ إنّ المنافقين
الحديث المرسل
محتويات 1 الحديث المرسل 2 حكم الحديث المرسل 3 شروط العمل بالحديث المرسل الحديث المرسل المرسل في اللغة يطلق على الإطلاق وعدم المنع، وهو من الإرسال، ويُجمع على مراسيل ومراسل، والمُرسل بفتح حرف السين اسم مفعول، أمّا اصطلاحاً فقد تعدّدت تعريفات الحديث المرسل عند المحدّثين والفقهاء، فيذكر الفقهاء والأصوليين أنّ يقول الراوي الذي لم يلتقِ بالنبي -صلّى الله عليه وسلّم-: “قال رسول الله”، سواءً كان الراوي تابعي أو غير تابعي، صغيراً أم كبيراً، أمّا عند المحدّثين فالحديث المرسل هو ما رفعه التابعي إلى
ما هي الخلوة
محتويات 1 تعريف الخلوة 2 حالات الاجتماع بين الجنسين وأحكامها 3 حكم الخلوة الصحيحة بين الزوجين تعريف الخلوة تُعرف الخلوة بأنّها اجتماع رجلٍ وامرأةٍ في مكانٍ يأمنان فيه من دخول أحدٍ عليهما، وهي مُحرمةٌ بين الرجل والمرأة الأجنبية عنه، فقد قال النبي -صلّى الله عليه وسلّم-: (لَا يَخْلُوَنَّ رَجُلٌ بامْرَأَةٍ إلَّا وَمعهَا ذُو مَحْرَمٍ)، وتشمل الخُلوة المُحرمة أيضاً انفراد الرجل والمرأة في مكانٍ يستطيعان فيه أن يتناجيا ويتحدثا دون أن يسمع أحدٌ حديثهما، حتى لو كان ذلك أمام أعين الآخرين، ويستوي في ذلك
حديث الاحاد
محتويات 1 خبر الآحاد 2 أقسام خبر الآحاد 3 حجيّة خبر الآحاد خبر الآحاد كلمة الآحاد في اللغة العربية جمع أحد، والأحد هو الذي لم يزل وحده، ولم يُوجد له آخرٌ، وقد يُستعمل أيضاً بمعنى الواحد، وهو أول العدد، وأمّا حديث الآحاد عند علماء الإسلام فهو الحديث الذي لم يجمع شروط التواتر، إذّ إنّ الحديث النبوي يُقسم باعتبار وصوله إلى متواترٍ وآحادٍ ، والمتواتر هو الحديث الذي يرويه جمعٌ تُحيل العادة تواطؤهم على الكذب عن مثلهم من مُبتدأ السند إلى مُنتهاه وكان مُستند خبرهم الحسّ، وحديث الآحاد هو الذي فقد شرطاً
ما هي الدعوة الجهرية
محتويات 1 الدعوة الجهريّة 2 الدعوة لقريش عامةً 3 موقف أبي طالب من الدعوة الدعوة الجهريّة التدرّج منهجٌ لكُلّ داعيةٍ يبحث فيه للوصول الأمثل للنتيجة التي يطمح بها في دعوة الله تعالى، والاهتمام بمبدأ الأولى فالأولى، ومعرفة طبيعة المجتمع، وهذا ما قام به النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- من دعوة قومه، حيث بدء بالدعوة سرّاً ثمّ جهر به، فاستمرت الدعوة سرّاً مدّة ثلاث سنوات، وبعدها أمر الله -سبحانه- رسوله -صلّى الله عليه وسلّم- بالبدء بالدعوة جهراً، حيث قال تعالى: (وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ)،
ما هي الموبقات السبع
محتويات 1 الشرك بالله 2 السحر 3 قتل النفس التي حرم الله 4 أكل الربا 5 أكل مال اليتيم 6 التولي يوم الزحف 7 قذف المحصنات الشرك بالله هو أن يجعل الإنسان لله شريكًا في ألوهيته وربوبيته، ويغلب عليه الإشراك في الألوهية، ومن صوره أن يشرك في دعوة الله غيره معه، أو يقدم له نوع من العبادة، كالذبح، أو الخوف، او الدعاء، أو النذر، وهو على نوعان، أحدهما أكبر يخرج صاحبه من الإسلام، ويُخلّده في النار إن مات وهو عليه، والثاني شرك أصغر، لا يخرج صاحبه من الإسلام، ولكنه ينقص التوحيد، وهو قسمان، أحدهما شرك ظاهر،
ما هي الدعوة السرية
محتويات 1 الدعوة السريّة 2 مراحل الدعوة في حياة الرسول 3 دروسٌ من الدعوة السريّة الدعوة السريّة بُعث النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في بيئةٍ وثنيّةٍ جاهليّةٍ، أضاع أهلها قيم الرسالات السماويّة وانتكست فِطرتهم ومفاهيمهم حتى انقلب عندهم الحقّ باطلاً، وصارت الفضيلة بينهم رذيلةً، فما كان من النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في ظلّ هذه الأحوال إلّا أن يبدأ دعوته سرّاً؛ حتى لا تفشل الدعوة العظيمة بالهجوم السريع عليها، فسمّيت هذه المرحلة بالدعوة السريّة، وبدأ -عليه الصلاة والسلام- فيها بدعوة أهله وأقرب