القرآن الكريم

انواع المد
محتويات 1 أنواع المد 1.1 المد الأصلي 1.2 المد الفرعي أنواع المد يطلق المد في اللغة على الزيادة، أمّا في الاصطلاح فهو إطالة الصوت بحرف المد إلى أكثر من حركتين، ولا يكون إلّا إن وُجد الهمز أو السكون، والقصر هو الحبس في اللغة، وفي الاصطلاح هو إثبات حرف المد بمقدار حركتين، والمد يتعلّق بثلاثة أحرفٍ لا بدّ من توفّر بعض الشروط فيها، والحروف هي: الألف إن كانت ساكنةً وما قبلها مفتوح، والواو الساكنة إن كان ما قبلها مضموم، والياء الساكنة إن كان ما قبلها مكسور، وفيما يأتي بيان أنواع المد بشكلٍ مفصّلٍ.
احكام الراء في التفخيم والترقيق
محتويات 1 أحكام تفخيم وترقيق الراء 1.1 أحكام تفخيم الراء 1.2 أحكام ترقيق الراء أحكام تفخيم وترقيق الراء أمر الله -سبحانه- المسلم بتلاوة القرآن الكريم بتطبيق الأحكام عملياً دون اشتراط معرفتها والعلم بها نظرياً، بل يكفي الترتيل للآيات، ويقصد به: تجويد الحروف ومعرفة الوقوف، ومن أحكام التجويد التي بيّنها العلماء أحكام الراء من التفخيم والترقيق، وفيما يأتي بيانها بالتفصيل. أحكام تفخيم الراء يطلق التفخيم في اللغة على التسمين، ويعرف في الاصطلاح بأنّه تغليظ أو تسمين أو تفخيم الحرف عند النطق به حتى
افضل وقت لختم القران في رمضان
محتويات 1 أفضل وقتٍ لختم القرآن في رمضان 2 فضل ختمة القرآن 3 الدعاء عند ختم القرآن أفضل وقتٍ لختم القرآن في رمضان تعدّ قراءة القرآن وختمته من أعظم القربات التي يتقرّب بها العبد إلى الله، لكن ما من تفضيلٍ ورد عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- لوقت ختمة القرآن في رمضان عموماً أو ختمته ليلة السابع والعشرين خاصةً، فقد ذكر العلماء بإنّ من ختم القرآن ليلة القدر فقد حاز خيراً كثيراً، فمن أراد عرض ختمة القرآن ليلة القدر فلا حرج أو بأس، ولكن دون تعمّدٍ أو تخصيصٍ، وعموماً فتلاوة القرآن الكريم ليلة القدر
حكم البسملة في وسط السورة
محتويات 1 أحكام البسملة وسط السورة 1.1 حكم البسملة أول السورة 1.2 حكم البسملة وسط السورة أحكام البسملة وسط السورة البسملة في اللغة يقصد بها قول: “بسم الله”، وهي من العبادات القولية التي يتقرّب بها العبد من ربه، ولا بدّ من إفراد الله بها، وتُشرع حين البدء بالأعمال والأقوال؛ للاستعانة والتبرّك بالله، ولا يصحّ من المسلم بدء الأعمال بذكر غير اسم الله بشكلٍ مستقلٍ، أو عطفاً على الله، إذ إنّ في ذلك شركاً، وتتعلق بالبسملة العديد من الأحكام، فيما يأتي بيان البعض منها: حكم البسملة أول السورة اتفق
ترتيب القران
محتويات 1 ترتيب الآيات في القرآن 2 ترتيب السور في القرآن 3 تقسيم القرآن 4 نزول القرآن الكريم ترتيب الآيات في القرآن إنّ نظم آيات القرآن الكريم أي ترتيبها كما هي في المصاحف الآن من الأمور التي أجمعت عليه الأُمّة؛ وهو ترتيبٌ توقيفيٌّ صادرٌ عن الله -تعالى-، ولا مجال فيه للرأي والاجتهاد، وممّن حكى بذلك الإجماع؛ الباقلاني، والسيوطي، والزركشي، وابن الزبير الغرناطي، وقد استند هذا التربيب الذي عقدت الأُمّة الإجماع عليه على توقيف الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-، كما أنّه مستندٌ إلى نصوص كثيرةٍ في الكتاب
اول سورة نزلت في المدينة المنورة
محتويات 1 أول سورةٍ نزلت في المدينة المنورة 2 حول سورة البقرة 3 فائدة معرفة السور المكية والمدنية أول سورةٍ نزلت في المدينة المنورة ذكر العلماء أنّ أوّل سورةٍ نزلت في المدينة المنوّرة هي سورة البقرة، وقد أشار ابن حجر أنّ الاتفاق على ذلك باستثناء رأيٍ يقول بأنّها سورة المطفّفين، ويُذكر أنّ آخر سورةٍ نزلت في المدينة المنوّرة هي سورة التوبة، وقيل إنّها سورة المائدة، وقيل سورة النصر إذ نزلت في أيام التشريق في حجة الوداع. حول سورة البقرة كانت سورة البقرة أوّل ما نزل في المدينة المنوّرة، وفيها أوّل
تعليم تجويد القران الكريم
محتويات 1 مبادئ تجويد القرآن الكريم 2 أبواب في علم تجويد القرآن الكريم 2.1 مخارج الحروف 2.2 الوقف والابتداء مبادئ تجويد القرآن الكريم ذكر أهل العلم لتجويد القرآن الكريم عشرة مبادئ رئيسيةٍ تُعرّف بعلم التجويد، يُذكر منها: يُعرّف علم التجويد بأنّه العلم الذي يهدف إلى إخراج كلّ حرفٍ من مخرجه الصحيح، مع إعطائه حقّه ومستحقّه في زمن النطق به، كما يهدف إلى إعطاء كلّ حرفٍ صفاته الأساسية التي لا تنفكّ عنه. يبحث علم التجويد في الكلمات القرآنية، فالعمل به منصبٌّ على الكلمة القرآنية واحدةً تلو الأخرى؛
احكام التلاوة
محتويات 1 أحكام التلاوة 2 مبادئ عامّةّ لأحكام التلاوة 3 فضل تعلّم القرآن الكريم أحكام التلاوة يُقصد بأحكام التلاوة لغةً أنّها أحكام التجويد التي وضعت لضبط كيفيّة قراءة القرآن الكريم وترتيله، وعرّفه العلماء اصطلاحاً بأنّه قراءة القرآن الكريم بالوجه الذي أنزل على النبيّ محمدٍ -صلّى الله عليه وسلّم- بإخراج كلّ حرفٍ من مخرجه، وإعطائه صفاته كلّها دون تكلّف زيادةٍ أو نقصانٍ، وأمّا موضوع علم أحكام التلاوة؛ فهو كلمات القرآن الكريم، وهدفه حفظ اللسان عن الوقوع في الخطأ في التلاوة. مبادئ عامّةّ لأحكام
امثلة للمد الطبيعي
محتويات 1 المد الطبيعي 2 أقسام المدّ الطبيعي والأمثلة عليه 3 أحكام التجويد عند قراءة القرآن سرّاً المد الطبيعي يُقصد بالمدّ الطبيعي أنّه المدّ الذي لا يقوم أساس الحرف إلّا به، وليس له علّةٌ لحدوثه، والحدّ الذي يقوم الحرف به هو وقت الإتيان بحركتين، وقد اختلف العلماء في تحديد هذه الجزئية أيضاً؛ فقيل مدّة قبض الأصبع وبسطه، وقيل وهو الوجه الأصحّ أنّه مقدار وقت حركتين متتاليتين لحرفين مثل الزمن اللازم لنطق حرفين، وهو الوجه الأقرب للصواب، وسمّي المدّ الطبيعي بالطبيعي؛ لأنّ القارئ ذات الطبيعة السليمة
بحث عن تجويد القران الكريم
محتويات 1 علم تجويد القرآن الكريم 2 أهم مبادئ علم التجويد 3 أحكام النون الساكنة والتنوين علم تجويد القرآن الكريم يُراد بالتجويد في اللغة الإتقان والإحكام، وفي الاصطلاح يُقصد به أمرين؛ أولاهما معرفة القواعد والضوابط التي وضعها علماء التجويد، وثانيهما إحكام حروف القرآن، وإتقان النطق بكلماته؛ ولا يتحقّق تجويد القرآن الكريم بإتقانٍ إلّا إذا خرج كلّ حرفٍ من مخرجه الصحيح، وأُعطي حقّه من الصفات الملازمة له. أهم مبادئ علم التجويد ذكر العلماء أهمّ المبادئ التي يقوم عليها علم التجويد، يُذكر منها: موضوع
اية الحجاب في القران
محتويات 1 آية الحجاب في القرآن الكريم 2 شروط حجاب المرأة المسلمة 3 الحكمة من تشريع الحجاب آية الحجاب في القرآن الكريم قال الله -تعالى- في القرآن الكريم: (يا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ)، وتسمّى الآية السابقة بآية الحجاب، وقد فرض الله -تعالى- فيها على كلّ مسلمةٍ أن تسدل خمارها حتى تستر به رأسها، وتُخفي فتحة ثيابها، وتستر صدرها، وهكذا تقطع طمع أي أحدٍ بها، وفي هذا الأمر إكرامٌ للمرأة وإعلاءٌ لقيمتها، وفيه
حكم النون الساكنة
محتويات 1 حُكم النون الساكنة 2 معنى النون الساكنة 3 فوائد علم التجويد حُكم النون الساكنة للنون الساكنة أربعة أحكامٍ، وهي: الإظهار؛ وهو النطق بحرف النون الساكنة أو التنوين بدون غنّةٍ، وأحرفه هي: الهمزة، الهاء، العين، الغين، الخاء، الحاء، و الإدغام؛ وهو إدخال النون الساكنة في الحرف الذي يأتي بعدها بحيث يصبح حرف الإدغام مشدّداً، وحروفه جُمعت في كلمة يرملون، وينقسم الإدغام إلى إدغامٍ بغنّةٍ وإدغامٍ بغير غنّةٍ، و الإخفاء؛ هو النطق بالتنوين والنون الساكنة بين الإدغام والإظهار مع إزالة التشديد من
اهم سور القران الكريم
محتويات 1 أهمّ سور القرآن الكريم 2 تلاوة سور القرآن على الترتيب 3 فضل تلاوة القرآن أهمّ سور القرآن الكريم ظهرت أهميّة سورٍ من القرآن الكريم عن سواها حين ذكرها النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- باسمها، وذكر لها عدّة فضائل وخصائص ينتفع بها المؤمنون في الدنيا والآخرة، ومن السور التي ذكرها رسول الله وبيّن فضلها: سورة الفاتحة. سورة البقرة. سورة الكهف. سورة آل عمران. سورة السجدة وسورة الإنسان. سورة الإسراء. سورة الزمر. سورة الرحمن. سورة ق، وسورة القمر. سورة الفتح. سورة الملك. سورة الجمعة. سورة
امثلة الاقلاب في القران
محتويات 1 الإقلاب في القرآن الكريم وأمثلةٌ عليه 2 أحكام النون الساكنة والتنوين 3 تطبيق أحكام التجويد في الصلاة الإقلاب في القرآن الكريم وأمثلةٌ عليه يُقصد بالإقلاب التبديل عند النطق بالحرف، ويكون عند التقاء حرف النون الساكنة أو التنوين بحرف الباء، فتُبدل الباء ميماً مُخفاةً، مع إظهار الغنّة عند الأداء، وحكم الإقلاب يندرج تحت أحكام النون الساكنة والتنوين، ويأتي الإقلاب إذا التقت النون مع الباء، سواءً في كلمةٍ واحدةٍ أو كلمتين، وأمثلة ذلك في القرآن الكريم كثيرةٌ ومتعدّدةٌ، يُذكر منها: “أنبئوني”،
اهم قراء القران الكريم
محتويات 1 عاصم بن أبي النجود 2 ابن كثير 3 أبو عمرو البصري عاصم بن أبي النجود هو عاصم بن بَهدلة أبي النجود، وأبو النجود هو اسم أبيه، وقيل إنّ اسم أبيه عبد الله، وأمّا بَهدلة؛ فقد قال ابن الجزري أنّها أمه، وهو أحد القراء السبعة، ومن أئمة اللغة في النحو، تقلّد منصب الإمامة في القراءة بعد شيخه أبي عبد الرحمن السُلمي، كان فصيحاً، ومن أجمل الناس صوتاً بقراءة القرآن الكريم، صاحب أدبٍ، وكثير العبادة والصلاة، كان يجلس يوم الجمعة في المسجد إلى العصر، التقى بعض الصحابة وأخذ عنهم العلم والقراءة، مثل:
احكام المدود واقسامها
محتويات 1 تعريف المدّ 2 أحكام المدّ 2.1 المدّ الطبيعيّ 2.2 المدّ الفرعي تعريف المدّ يُراد بالمدّ أنّه إطالة الصوت عند النطق بأحد أحرف المدّ، وضدّه القصر، وهو النطق بالحرف باعتدالٍ دون أيّ زيادةٍ عليه وهو المدّ الطبيعي، وحروف المدّ ثلاثة أحرفٍ هي الألف على أن يأتي ما قبلها مفتوحٌ، والواو إن كان ما قبلها مضمومٌ، والياء إن كان ما قبلها مكسورٌ، وكذلك فإنّ حرفي اللين يُمدّان أيضاً، وهما: الواو والياء إذا سُبقا بفتحةٍ، ولا يقال عن الألف أنّها حرف لينٍ؛ لأنّ ما قبلها يأتي مفتوحاً دائماً. أحكام المدّ
ترتيب سور القران حسب المصحف
محتويات 1 ترتيب سور القرآن حسب المصحف 2 قراءة القرآن حسب ترتيب المصحف 3 ترتيب الآيات القرآنية ترتيب سور القرآن حسب المصحف إنّ الترتيب الذي عليه القرآن الكريم حالياً هو ذات الترتيب الذي حصل زمن النبي محمد عليه الصلاة والسلام، فكان النبي يأمر كتّاب الوحي بكتابة الآية القرآنية في مكانٍ معينٍ وفي سورةٍ معينةٍ، كما أنّ النبي -عليه الصلاة والسلام- عرض القرآن على جبريل -عليه السلام- في العام الذي مات فيه بذات الترتيب، فكانت ترتيب السور على النحو الآتي: الفاتحة، ثمّ البقرة، فآل عمرآن، فالنساء،
احكام التلاوة للمبتدئين
محتويات 1 مبادئ أحكام التلاوة والتجويد 2 بعض أحكام التلاوة الأساسية 2.1 البسملة 2.2 أحكام النون الساكنة والتنوين مبادئ أحكام التلاوة والتجويد يُراد بعلم أحكام التجويد: أنّه علمٌ يبحث في الكلمة القرآنيّة حتى يعطي كلّ حرفٍ من حروفها حقّه ومُستحقّه من حيث المخرج والصفات، إنّ هدف هذا العلم: أن يُصان اللسان عن اللحن والخطأ أثناء تلاوة القرآن الكريم رغبةً في نيل الفوز بالدنيا والآخرة، ويُعدّ علم أحكام التجويد من أشرف العلوم وأرفعها منزلةً عند الله -سبحانه-، إذ إنّه متعلّقٌ بدراسة كلام الله -تعالى-
بحث عن سورة الملك
محتويات 1 فضل سورة الملك 2 أسماء سورة الملك 3 من مضامين سورة الملك فضل سورة الملك حثّ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- على تلاوة سورة الملك كل ليلةٍ، ورغّب في تعلّمها، وتدبّرها لفضلها، ومن فضائل سورة الملك يُذكر ما يأتي: قول النبي صلى الله عليه وسلم عن سورة الملك: (من قرأ تباركَ الذي بيدِه الملكُ كلَّ ليلةٍ؛ منعه اللهُ عز وجل بها من عذابِ القبرِ)، وقد قال العلماء إنّ من حافظ على تلاوتها والعمل بها كلّ ليلةٍ نال الفضل الوارد في حديث النبي عليه السلام. ترسيخ صفات الله -تعالى- في نفس المؤمن الذي
احكام القلقلة
محتويات 1 القلقلة 2 مراتب القلقلة 3 صفات الحروف القلقلة القلقلة هي صفةٌ من صفات الحرف الملازمة له ولا ضدّ لها، ويُراد بها التقلّقل أو الاضطراب في المخرج عند النطق بالحرف وهو ساكنٌ، وحروف القلقلة خمسة حروفٍ مجموعةٌ في كلمتي: “قطب جد”، ويُظهر القارئ القلقلة عند النطق بالحرف ساكناً؛ لأنّ حروف القلقلة تكاد تختفي فلا تُبان لسامعها إذا كانت ساكنةً، وحتى إذا أظهر القارئ لحرف القلقلة نبرةً ولم يسمعها أحدٌ سواه لم يُعدّ بذلك مٌظهراً للقلقلة، بل يكون تاركاً لها وهو خطأٌ في القراءة، ولا يكون تطبيقها إلّا
ترتيب السور
محتويات 1 ترتيب السور في القرآن الكريم 2 ترتيب الآيات في سور القرآن الكريم 3 الحكمة من نزول القرآن الكريم مُنجّماً ترتيب السور في القرآن الكريم اختلف العلماء في أمر ترتيب السور؛ هل هو اجتهادٌ من الصحابة -رضي الله عنهم- أم هو أمرٌ توقيفيٌّ من الله تعالى؛ فذهب جمهور أهل العلم إلى القول بأنّه اجتهادٌ من الصحابة، وذهب آخرون كالكرماني إلى القول بأنّ هذا الترتيب للسور هو كذلك عند الله -عزّ وجلّ- في اللوح المحفوظ، وعلى ذلك الترتيب كان النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- عندما يعرض القرآن الكريم على المَلَك
انواع تلاوة القران
محتويات 1 مراتب تلاوة القرآن 2 آداب قراءة القرآن 3 هدي النبيّ في تلاوة القرآن مراتب تلاوة القرآن لتلاوة القرآن تبعاً إلى سرعة الأداء ثلاث مراتبٍ، وهي: التحقيق؛ ومعناه في اللغة التأكّد والتدقّق، أمّا اصطلاحاً هو الترسّل في التلاوة بها، مع مراعاة أحكام التجويد فيها من غير إفراطٍ، فيُعطي القارئ فيها لكُلّ حرفٍ حقّه من الإشباع والإتمام والتحقيق والتشديد، مع التحرّز من الإفراط والمبالغة في الغنّات وإشباع الحركات تفادياً لتولّد بعض الحركات. الحدر؛ ومعناه لغةً الإسراع، أمّا اصطلاحاً هو سرعة القراءة
اول من رتب سور القران
محتويات 1 ترتيب سور القرآن الكريم 2 دلائل اعتبار ترتيب سور القرآن توقيفيّ 3 سور القرآن الكريم ترتيب سور القرآن الكريم ذهب العلماء إلى أنّ ترتيب سور القرآن الكريم هو أمرٌ توقيفيٌّ أوحى به الله -تعالى- إلى نبيه محمّدٍ -صلّى الله عليه وسلّم-، وبذلك فإنّ ترتيب السور القرآنية تمّ على عهد الرسول عليه الصلاة والسلام. دلائل اعتبار ترتيب سور القرآن توقيفيّ يذكر العلماء أنّ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- هو من وجّه أصحابه أن يضعوا كلّ آيةٍ نزلت عليه في مكان كذا في سورة كذا، وما ذلك إلّا بما جاء به جبريل
اسماء اولاد من القران الكريم
محتويات 1 أسماء أولاد من القرآن الكريم 2 حرص النبيّ على الأسماء والألقاب 3 ممّا يُستحبّ في أسماء الأبناء أسماء أولاد من القرآن الكريم سمّى النبيّ -صلى الله عليه وسلم- ابنه إبراهيم على اسم نبيّ الله إبراهيم -عليه السلام-، وقد ورد في القرآن الكريم أسماء خمسة وعشرين نبيّاً –عليهم السلام-، يستطيع المسلم أن يُسمّي بأسمائهم وهم: آدم، ونوح، وإدريس، ومحمّد، وموسى، وعيسى، وإلياس، واليسع، ويونس، ولوطاً، ويوسف، وإسماعيل، وإسحاق، ويعقوب، وزكريّا، ويحيى، وصالحاً، وداوود، وسليمان، وهوداً، وشعيباً، وأيوب،