إعدادات
خطوط
Skins

بحث عن المعلقات

محتويات 1 مفهوم المعلقات 2 المعلقات السبع 2.1 معلقة امرئ القيس 2.2 معلقة طرفة بن العبد 2.3 معلقة زهير بن ابي سلمى 2.4 معلقة لبيد بن ربيعة 2.5 معلقة عمرو بن كلثوم 2.6 معلقة عنترة بن شداد 2.7 معلقة الحارث بن حلزة 3 المراجع مفهوم المعلقات يشير مفهوم المعلقات بحسب معجم المعاني الجامع الى انها عدد من الق...
الشيخ ماهر المعيقلي - سورة البقرة (النسخة الأصلية) | (Surat Al-Baqarah (Official Audio
معلقة عنترة بن شداد | هل غادر الشعراء من متردم
عمرو بن كلثوم.. حفيد الزير سالم - لن تصدق ماذا قال عنه حمزة بن عبدالمطلب عندما شاهده ؟!
أروع ما قيل في الفخر وعزة النفس | حكم سيوفك في رقاب العذل
لما يكون فطورك فشار غريب - يوميات عصابة بدر
المتابعين يحددوا أصناف فطورنا - كان تحدي وصار مقلب
عنترة بن شداد لا يحمل الحقد بصوت فالح القضاع
المعلقات السبع بصوت عبد الرحمن الحمين
دعم حكومي بـ١٥٠ الف ريال حرام ماتستفيدون منه |سناب هيثم يوسف
معلقة طرفة العبد مع الشرح - بصوت فالح القضاع
المعلقات
شرح المعلقات بطريقة بسيطة وسهلة
المعلقات السبع.. ما هي وما قصة تعليقها بأستار الكعبه، أحد اصحابها أمرؤ القيس وعنترة بن شداد !
حل مشكلة معلق لحين تقييم الطلب في اعانة البحث عن عمل
البحث عن النعام العربي في رمال الدهناء الجزء 1 Searching for Arab ostriches
المعلقات ـ الشيخ صالح المغامسي
ما هي المعلقات في الشعر الجاهلي؟ و ما عددها ؟ و لماذا سميت بهذا الاسم ؟
طريقة التقديم على اعانة البحث عن عمل في 5 دقائق | التنظيم الجديد البديل عن حافز 2021م
ريد ديد 2 : البحث عن الغنائم الجديدة #كنز الرجل المعلق وهجولة
معلقة امرئ القيس برواية الأصمعي بصوت فالح القضاع
🔥 تحدي المعلومات - منشآت عملاقة 🏗🏰
اعرف من هم شعراء المعلقات السبع !!!
قـصـيـدة رائـعة أفـحـل مـن المعـلّـقات الـسـبع و أبـلـغ فـي الـمـعـنـى !!ـ الشيخ سعيد الـكـمـلي
أصحاب المعلقات
Peru Sky Lodge 🇵🇪 - نمت بالفندق المعلق في أعلى حافة الجبل
دخلنا الكهوف المظلمة والجسر المعلق - جنووون
طريقة التقديم في اعانة البحث عن عمل ( حافز الجديد ) مع شرح لطريقة الاستفادة منه بدون خصميات
حقائق لا تعرفها عن حدائق بابل المعلقة | عجيبة الدينا المفقودة !
المغرب يبني أطول جسر معلق في العالم العربي وإفريقيا
المعلقات السبع | أجود ماقيل في الشعر وكانت مثل العقود النفيسه - عمرو بن كلثوم - عنترة بن شداد !
بحث عن المعلقات

مفهوم المعلقات

يشير مفهوم المعلقات بحسب معجم المعاني الجامع إلى أنّها عدد من القصائد التي ترجع إلى العصر الجاهلي ويبلغ عددها سبعَ أو ثماني أو عشر قصائد،[1] فتعتبر المعلقات أشهر القصائد التي نظمها شعراء العصر الجاهلي على الإطلاق ولها مكانة مهمة وبارزة في تاريخ الأدب العربي، ويختلف المختصون في سبب تسمية المعلقات بهذا الاسم فالرأي الأول وهو رأي السيوطي فيقول بإنّها كانت تسمّى بالمذهّبات لأنّها كتبت بماء الذهب وعلقّت على جدار الكعبة المشرفة، والرأي الثاني وهو رأي أبي جعفر النحاس فيقول إنّها سميت بالمعلقات لأنّه في حال أحب الملك القصيدة علّقها في خزائنه، واختلفت الآراء بين مؤيد ومعارض لسبب التسميات سابقة الذكر.[2]

المعلقات السبع

فيما يلي المعلقات السبع التي تعود لامرئ القيس، وطرفة بن العبد، وزهير بن أبي سلمى، ولبيد بن ربيعة، وعمرو بن كلثوم، وعنترة بن شداد، والحارث بن حلزة، ويضيف بعض الباحثين ثلاث معلقات أخرى وهي معلقة الأعشى، والنابغة الذيباني، وعبيد بن الأبرص الأسدي ليصبح عددها عشر معلقات.[3]

معلقة امرئ القيس

فيما يلي بعض الأبيات من معلقته الشهيرة:[4]

قفا نبك من ذِكرى حبيب ومنزل

بسِقطِ اللِّوى بينَ الدَّخول فحَوْملِ

فتوضح فالمقراة لم يَعفُ رسمهاَ

لما نسجتْها من جَنُوب وشمالِ

ترى بَعَرَ الآرْآمِ في عَرَصاتِها

وقيعانها كأنه حبَّ فلفل

كأني غَداة َ البَيْنِ يَوْمَ تَحَمَلّوا

لدى سَمُراتِ الحَيّ ناقِفُ حنظلِ

معلقة طرفة بن العبد

فيما يلي بعض الأبيات من معلقته:[5]

لِخَولة أطْلالٌ بِبُرقَة ثَهمَدِ

تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليدِ

وُقوفاً بِها صَحبي عَلَيَّ مَطيَّهُم

يَقولونَ لا تَهلِك أَسىً وَتَجَلَّدِ

كَأَنَّ حُدوجَ المالِكيَّةِ غُدوَةً

خَلايا سَفينٍ بِالنَواصِفِ مِن دَدِ

عدولية أو من سفين ابن يامنٍ

يجورُ بها المَّلاح طوراً ويهتدي

معلقة زهير بن أبي سلمى

فيما يلي بعض الأبيات من معلقته:[6]

أَمِن أُمِّ أَوفى دِمنَةٌ لَم تَكَلَّمِ

بِحَومانَةِ الدُرّاجِ فَالمُتَثَلَّمِ

وَدارٌ لَها بِالرَقمَتَينِ كَأَنَّها

مَراجِعُ وَشمٍ في نَواشِرِ مِعصَمِ

بِها العَينُ وَالآرآمُ يَمشينَ خِلفَةً

وَأَطلاؤُها يَنهَضنَ مِن كُلِّ مَجثِمِ

وَقَفتُ بِها مِن بَعدِ عِشرينَ حِجَّةً

فَلَأياً عَرَفتُ الدارَ بَعدَ تَوَهُّمِ

معلقة لبيد بن ربيعة

وفيما يلي بعض الأبيات من معلقته:[7]

عفتِ الديارُ محلُّها فمُقامُهَا

بمنًى تأبَّدَ غَوْلُها فَرِجَامُهَا

فمدافعُ الرَّيَّانِ عرِّيَ رسْمُها

خلقاً كما ضَمِنَ الوُحِيَّ سِلامُها

دمِنٌ تَجَرَّمَ بعدَ عَهْدِ أنِيسِهَا

حِجَجٌ خَلَوْنَ حَلالُهَا وحَرَامُهَا

رزقَتْ مرابيعَ النُّجومِ وصابَهَا

ودقُ الرواعدِ جوْدُهَا فرهامُها

معلقة عمرو بن كلثوم

فيما يلي بعض الأبيات من معلقته:[8]

ألاَ هبِّي بِصَحْنِكِ فَاصْبَحِيْنَـا

وَلاَ تُبْقِي خُمُـوْرَ الأَنْدَرِيْنَـا

مُشَعْشَعَةً كَأَنَّ الحُصَّ فِيْهَـا

إِذَا مَا المَاءَ خَالَطَهَا سَخِيْنَـا

تَجُوْرُ بِذِي اللَّبَانَةِ عَنْ هَـوَاهُ

إِذَا مَا ذَاقَهَـا حَتَّـى يَلِيْنَـا

تَرَى اللَّحِزَ الشَّحِيْحَ إِذَا أُمِرَّتْ

عَلَيْـهِ لِمَـالِهِ فِيْهَـا مُهِيْنَـا

معلقة عنترة بن شداد

وفيما يلي بعض الأبيات من معلقته:[9]

هلْ غادرَ الشُّعراءُ منْ متردَّم

أم هلْ عرفتَ الدارَ بعدَ توهمِ

يا دارَ عَبلَةَ بِالجَواءِ تَكَلَّمي

وَعَمي صَباحاً دارَ عَبلَةَ وَاِسلَمي

فَوَقَفتُ فيها ناقَتي وَكَأَنَّها

فَدَنٌ لِأَقضِيَ حاجَةَ المُتَلَوِّمِ

وَتَحُلُّ عَبلَةُ بِالجَواءِ وَأَهلُنا

بِالحَزنِ فَالصَمّانِ فَالمُتَثَلَّمِ

معلقة الحارث بن حلزة

فيما يلي بعض الأبيات من معلقته:[10]

آذَنَتْنَا بِبَينِهَا أَسْماءُ

رُبَّ ثاوٍ يُمَلُّ مِنْهُ الثَّوَاءُ

آَذَنَتنا بِبَينِها ثُمَّ وَلَّت

لَيتَ شِعري مَتى يَكونُ اللِقاءُ

بَعْدَ عَهْدٍ لَنَا بِبُرْقَة شَمّاءَ

فَأَدْنَى دِيارِها الخَلْصاءُ

فالمحّياة فالصِّفاحُ فأعنـا

قُ فتاق فعاذبٌ فالوفاءُ

المراجع

  1. “تعريف ومعنى معلقات في معجم المعاني الجامع – معجم عربي عربي”، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 16-2-2019. بتصرّف.
  2. عبدالعزيز جمعة (2003)، المعلقات السبع (الطبعة الأولى)، الكويت: مكتبة الكويت الوطنية ، صفحة 7. بتصرّف.
  3. ابي عبد الله الحسين بن أحمد الزوزني (1992)، شرح المعلقات السبع (الطبعة الأولى)، القاهرة: الدار العالمية ، صفحة 6. بتصرّف.
  4. “قفا نبك من ذِكرى حبيب ومنزل ( معلقة )”، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 16-2-2019.
  5. “لِخَولة َ أطْلالٌ بِبُرقَة ِ ثَهمَدِ، ( معلقة )”، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 16-2-2019.
  6. “أمِنْ أُمّ أوْفَى دِمْنَة ٌ لمْ تَكَلّمِ ( معلقة )”، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 16-2-2019.
  7. “عفتِ الديارُ محلُّها فمُقامُهَا ( معلقة )”، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 16-2-2019.
  8. “أَلاَ هُبِّي بِصَحْنِكِ فَاصْبَحِيْنَا ( معلقة )”، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 16-2-2019.
  9. “هلْ غادرَ الشُّعراءُ منْ متردَّم ( معلقة )”، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 16-2-2019.
  10. “آذَنَتْنَا بِبَينِهَا أَسْماءُ ( معلقة )”، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 16-2-2019.