إعدادات
خطوط
Skins

احكام اهل الذمة

محتويات 1 احكام اهل الذمة 2 التزامات اهل الذمة في الاسلام 3 حقوق اهل الذمة في الاسلام 4 المراجع احكام اهل الذمة اهل الذمة هم الذين رضوا بالعيش والاستقرار في الدولة الاسلامية، ورضوا بان يكون الاسلام وشريعته حاكما عليهم وسيدا لهم، ودانوا لاحكامه بالذلة والصغار، ولا يتحقق لهم ذلك الا ان دفعوا الجزية كا...
كارما الأعداء لأى حد ظلمك، هل تحققت معهم العدالة الإلهية معهم ⚖️ ، وأحوالهم وماذا يحدث معهم .
الشيخ عثمان الخميس يعرف من هم الجامية المدخلية ومن شيوخهم
من كان على الحق علي أم معاوية ؟ د عثمان الخميس
تناقضات القرآن وسقطاته
هل أهل الكتاب كافرون؟ - تعلم ثم تكلم | الحلقة (16)
كلمة الشيخ صالح الفوزان إلى من ينبز الناس بلقب الجامية و المداخلة ..... احترموا العلماء
هل يوجد أهل كتاب في زماننا الآن الشيخ د.عثمان الخميس
ما هي الأدلة على وجوب تغطية وجه المرأة؟ - العلامة صالح الفوزان حفظه الله
سبب وتفا صيل وفا ة الشيخ عباس المحروس
إبداع مغربي في مطلع قصيدة البردة: مجموعة الإسراء
أحكام أهل الذمة والكفار
50 - شرح كتاب دليل الطالب / باب عقد الذمة - عثمان الخميس
دورة مدخل لقراءة تراث ابن القيم ٨ - كتاب أحكام أهل الذمة/ د.شادي النعمان
1226 - الأشياء التي يمنع منها أهل الذمة - عثمان الخميس
1225 - حقوق أهل الذمة - عثمان الخميس
227 شرح زاد المستقنع للشيخ عامر بهجت احكام اهل الذمة
القرضاوي يلغي احكام اهل الذمة
زاد المستقنع : ( فصل في أحكام أهل الذمة ) فضيلة الشيخ عدنان عبد القادر
حقوق أهل الذمة وكيفية التعامل معهم s8
1227 - مسائل وأحكام في كيفية التعامل مع أهل الذمة - عثمان الخميس
الوجه الاخر للإسلام _ الحلقة الثانية: أهل الذمة في الإسلام + الجزية ( أهل الكتاب )
احكام اهل الذمة في الاسلام
من أحكام أهل الذمة في أرض الإسلام
دليل الطالب (59) / أحكام أهل الذمة - إبراهيم رفيق
الروض المربع ـ الجهاد 7 ـ أحكام أهل الذمة ـ الشيخ حاتم الديب
تكملة شرح باب عقد الذمة (احكام اهل الذمة)#منار_السبيل/ عزيز العشماوي
تحفة الملوك: الدرس (37) أحكام أهل الذمة والخوارج والمرتد
باب أحكام أهل الذمة وإحصانهم اذا زنوا ورفعوا الي الامام
مسائل فقهية24 أحكام أهل الذمة والأمان
شرح كتاب الكافي (276) كتاب الجهاد | باب المأخوذ من أحكام أهل الذمة - د.ماجد شاهين
احكام اهل الذمة

أحكام أهل الذمّة

أهل الذمّة هم الذين رضوا بالعيش والاستقرار في الدولة الإسلاميّة، ورضوا بأن يكون الإسلام وشريعته حاكماً عليهم وسيّداً لهم، ودانوا لأحكامه بالذلّة والصَّغار، ولا يتحقّق لهم ذلك إلّا إن دفعوا الجزية كاملةً ورضوا بسيادة الدولة المسلمة، وهم يُسمّون في هذا الزمان بالمواطنين، وقد بيّن الله ضوابط العلاقة بينهم وبين المسلمين في القرآن الكريم، فأجاز الإحسان إليهم ضمن حدود ما شرعه سبحانه، كما حرّم ظلمهم والتعدّي عليهم وشدّد الوعيد على من هتك حُرمة دمائهم واعتدى عليهم بغير حقٍ، أمّا إذا أظهروا العداوة والبغضاء للمسلمين وسلّوا سيوف الحرب والفتنة عليهم فلا يكون لهم برٌّ ولا صلةٌ عندهم.[1]

التزامات أهل الذمّة في الإسلام

يجب على أهل الذمّة الالتزام بأحكام الإسلام، وهذا الالتزام يتضمن ما يأتي:[2]

  • الخضوع لولاية القضاء الإسلاميّ والتحاكم إليه.
  • تجنّب التعرّض للمسلمين فيما يتعلق بدينهم، أو رسولهم، أو كتابهم، أو أحكامهم بالنقد أو السخرية.
  • عدم إظهار المنكرات والفواحش في الدولة الإسلاميّة، كالتعرّي، أو شرب الخمور، وأكل الخنزير، وإحداث البِيَع والكنائس ونحو ذلك.
  • ترك ما فيه ضررٌ على المسلمين؛ كالتآمر والتجسّس عليهم، أو نشر الزنا وشرب الخمر في مجتمعهم، ونحو ذلك.
  • تمييز أنفسهم عن المسلمين حتى لا يغترّ بهم الناس، ويمكن للإمام أن يلزمهم بذلك أو يتركهم بحسب المصلحة.

حقوق أهل الذمّة في الإسلام

إنّ واجب المسلم تجاه غير المسلم سواءً أكان ذمّياً في دولة الإسلام أو غير ذلك يتمثّل في أمورٍ متعدّدةٍ، يُذكر فيما يأتي جانباً منها:[3]

  • دعوته إلى الله، وإلى الدخول في دين الإسلام.
  • تجنّب ظلمه، سواءً في نفسه أو ماله أو عِرضه.
  • الإحسان إليه في الجوار، ومن ذلك أن يُعطيه من مال الصدقة إن كان فقيراً، ولا يجوز إعطاؤه من مال الزكاة.
  • عدم بدء المسلم بالسلام على الذمي، لكنّه يردّ عليه بقول: “وعليكم” إذا بادر الذمي بالسلام.
  • التعامل معه في البيع والشراء والتأجير ونحو ذلك، فلا مانع منه في الشريعة الإسلاميّة، وقد كان الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- يشتري من الكفار.

المراجع

  1. عاطف عبد المعز الفيومي، “أهل الذمة: قراءة بين النصوص الشرعية والواقع”، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-2-12. بتصرّف.
  2. “كيفية التزام أهل الذمة بأحكام الإسلام”، www.al-eman.com، اطّلع عليه بتاريخ 2019-2-12. بتصرّف.
  3. “الواجب على المسلم تجاه غير المسلم”، www.islamqa.info، 2009-4-10، اطّلع عليه بتاريخ 2019-2-12. بتصرّف.