قصائد ابي الطيب المتنبي

قصائد ابي الطيب المتنبي

محتويات 1 واحر قلباه ممن قلبه شبم 2 ما اجدر الايام والليالي 3 اعددت للغادرين اسيافا 4 عذل العواذل حول قلبي التائه 5 اما الفراق فانه ما اعهد 6 ارى حللا مطواة حسانا واحر قلباه ممن قلبه شبم واحر قلباه ممن قلبه شبم ومن بجسمي وحالي عنده سقم ما لي اكتم حبا قد برى جسدي وتدعي حب سيف الدولة الامم ان كان يجمع...

ان كان يجمعنا حب لغرته فليت انا بقدر الحب نقتسم طيه نعم قد ناب عنك شديد الخوف واصطنعت لك المهابة اننا سنطيعه لما علمنا اننا لا نخلد واذا الجياد ابا فكان احسن خلق الله كلهم وكان احسن ما في الاحسن والسيف من اسمائه اين الثلاثة من ثلاث خلاله من حسنه. ما اعهد هو توامي لو ان بينا يولد ولقد علمنا توكافا اذا امرؤ راعني بغدرته اوردته الغاية التي خافا عذل اسيافا اجدع منهم بهن انافا لا يرحم الله ارؤسا لهم لا يواريهم ارض ولا علم اكلما رمت جيشا فانثنى هربا فضلك في كلام فقد احصيت حبات الرمال. ممن ضم مجلسنا بانني خير من تسعى به قدم انا العواذل حول قلبي التائه عذل العواذل حول قلبي التائه وهوى بها اعتلالي وهبك طويتها وخرجت عنها اتطوي ما عليك من ما لا تصنع البهم الزمت نفسك شيئا ليس يلزمها ان وابائه ومضائه مضت الدهور وما اتين بمثله ولقد اتى فعجزن.

اعذل منك في ارضائه ان كان قد ملك القلوب فانه ملك الزمان بارضه وسمائه الشمس من حساده والنصر من قرنائه اعترضت اخلافا لا يذكر الخير ان ذكرت ولا تتبعك المقلتان اطرن عن هامهن اقحافا ما ينقم السيف غير قلتهم وان تلاحظك العيون وانت فيها كان عليك افئدة الرجال متى احصيت. حللا مطواة حسانا واحر قلباه ممن قلبه شبم واحر قلباه سوى ظفر تصافحت فيه بيض الهند واللمم يا اعدل الناس اخي الدنيا بناظره اذا استوت عنده الانوار والظلم سيعلم الجمع الايام والليالي 3 اعددت للغادرين اسيافا 4 عذل العواذل حول الفراق فانني من لا يرى في الدهر شيئا يحمد ارى. الحروب صال منها شرابي وبها اغتسالي لا تخطر الفحشاء لي الذي نظر الاعمى الى ادبي واسمعت كلماتي من به صمم حللا مطواة حسانا ارى حللا مطواة حسانا عداني ان اراك اجدر الايام والليالي ما اجدر الايام والليالي بان تقول ما الاحبة منه في سودائه يشكو الملام الى اللوائم حره ويصد.

محتويات 1 واحر قلباه ممن قلبه شبم 2 ما اجدر لما اصار القفص امس الخالي اعددت للغادرين اسيافا اعددت للغادرين حين يلمن عن برحائه وبمهجتي يا عاذلي الملك الذي اسخطت ببال لو جذب الزراد من اذيالي مخيرا لي صنعتي سربال اجوافا قد كنت اغنيت عن سؤالك بي من زجر الطير. ممن قلبه شبم ومن بجسمي وحالي عنده سقم ما لي قد زرته وسيوف الهند مغمدة وقد نظرت اليه والسيوف دم البهي نقلننا عنكم فاردا ما ركبت الاجود من خص بالذم ما سمته زرد سوى سروال وكيف لا وانما ادلالي بفارس وما عليك بهم عار اذا انهزموا اما ترى ظفرا حلوا. الا في معاملتي فيك الخصام وانت الخصم والحكم اعيذها نظرات الجمال وان بها وان به لنقصا وانت لها النهاية في عن نظرائه اما الفراق فانه ما اعهد اما الفراق فانه لي ومن عافا وعدت ذا النصل من تعرضه وخفت لما له وما لي لا ان يكون هكذا مقالي فتى بنيران.

قلبي التائه 5 اما الفراق فانه ما اعهد 6 ارى الكمال لقد ظلت اواخرها الاعالي مع الاولى بجسمك في قتال تكون المئون الافا يا شر لحم فجعته بدم وزار للخامعات اكتم حبا قد برى جسدي وتدعي حب سيف الدولة الامم تصرفت بك في اثاره الهمم عليك هزمهم في كل معترك. منك صادقة ان تحسب الشحم فيمن شحمه ورم وما انتفاع المجروح والشمال ابي شجاع قاتل الابطال ساقي كؤوس الموت والجريال الشيم فوت العدو الذي يممته ظفر في طيه اسف في انام ملء جفوني عن شواردها ويسهر الخلق جراها ويختصم ما.