إعدادات
خطوط
Skins

حكم الاجهاض

محتويات 1 ادلة على خلق الانسان 2 حكم الاجهاض 3 ادلة على تحريم الاجهاض 4 حكم الاجهاض (الاسقاط) في السعودية ادلة على خلق الانسان قال الله -عز وجل-: "ولقد خلقنا الانسان من سلالة من طين، ثم جعلناه نطفة في قرار مكين، ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما، ثم انشان...
اسأل مع دعاء - حلقة 28 ديسمبر كاملة - حكم الإجهاض في الإسلام مع الشيخ محمد أبوبكر
"لماذا نزل القرآن عربيًا وهو للناس جميعًا؟".. تفسير الشيخ الشعراوي لسورة يوسف من الآية 2 إلى 5
مقدار دية الجنين ولِمَن تُدفع - الشيخ صالح المغامسي
المسلمون يتساءلون | عملت اجهاض و انا حامل فى شهر ونص ماهى كفارة هذا الذنب
هل يجوز إسقاط الجنين المشوه ؟| الشيخ متولي البراجيلي
المسلمون يتساءلون - حكم الاجهاض بعد نفخ الروح ..مع الشيخ /حازم جلال
حكم الإجهاض في الإسلام
احكام إجهاض الحمل ـ الشيخ صالح المغامسي
الشيخ خالد الجندي يوضح حكم الإجهاض فى الإسلام
أقوال العلماء في حكم الإجهاض
حكم الاجهاض في الشهر الثالث ؟ الشيخ عبدالعزيز الفوزان
ماهي كفارة الإجهاض ؟ | معالي الشيخ.أ.د: عبدالله الركبان | الجواب الكافي
متصلة تسأل عن حكم إسقاط الحمل. الشيخ د. وسيم يوسف
والله أعلم | فضيلة د. علي جمعة يتحدث عن حكم الإجهاض قبل 40 يوم | الجزء 1
قلوب عامرة - حكم الاجهاض قبل نفخ الروح؟.. د.نادية عمارة تجيب
#وبكرة_أحلى I حكم الشرع في اجهاض الحمل حتى لو كان ابن زنا أو اغتصاب
والله أعلم | الدكتور علي جمعة : يجوز إجهاض الحمل في هذه الحالة
ما حكم الاجهاض في الاسلام ؟ | المسلمون يتساءلون
فضيلة المفتي يوضح الحكم في إجهاض الجنين، ويوضح الحالة التي يجوز فيها الإجهاض | مع المفتي
حكم الإجهاض قبل أن يبلغ الجنين أربعين يوماً.
ما حكم إنزال الجنين الذي لم ينفخ فيه الروح ؟ | الشيخ مصطفى العدوي
حكم إجهاض الحامل من الزنا خشية الفضيحة - الشيخ حازم جلال | المسلمون يتساءلون
برنامج فقة المرأة - هل يجوز الإجهاض قبل أن يبلغ الجنين 40 يوما - د. سعاد صالح - Feqeh El-maraa
ما هو حكم اجهاض الجنين؟ الشيخ صالح الفوزان
حكم الاجهاض

أدلّة على خلق الإنسان

  • قال الله -عزّ وجل-: “ولقدْ خَلَقْنَا الْإِنسانَ من سلالَةٍ مِن طِينٍ، ثُمَّ جعلْناهُ نُطفةً في قرَارٍ مَكينٍ، ثُمَّ خلقنَا النُّطْفةَ علقةً فَخلَقنَا الْعلقةَ مضغةً فخلَقنَا الْمضغةَ عظَامًا فَكسوْنا الْعظَامَ لحمًا، ثُمَّ أَنشَأْناه خلقًا آخرَ فَتبارَكَ اللَّهُ أَحسن الْخالقينَ” (المؤمنون: 12 –14)
  • قال النبيّ _ صلّى الله عليه وسلّم _: ” إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمّه أربعين يومًا نطفة، ثمّ يكون علقة مثل ذلك، ثم يكن مضغة مثل ذلك ، ثمّ يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح، ويؤمر بأربع كلمات: بكتب رزقه وأجله وعمله، وشقي أم سعيد …” متّفق عليه.

حكم الإجهاض

اختلف العلماء في حكم الإجهاض قبل الأربعين؛ فمنهم من قال: إنّ الاجهاض حلال قبل الأربعين، أي قبل نفخ الرّوح فيه، ولكن بعد نفخ الروح فالإجماع على الحرمة في كلّ الكتب واضح لا شكّ فيه. قال العلّامة ابن جزري – رحمه الله -: ” وإذا قبض الرّحمُ المنيَّ لم يجز التعرّض له ، وأشدّ من ذلك إذا تخلّق، وأشدّ من ذلك إذا نُفخ فيه الروح، فإنَّه قَتْلٌ للنَّفس إجماعا ” (القوانين الفقهية :183-184)

ولكن هناك اختلافٌ أيضاً بين العلماء في موعد نفخ الرّوح في الجنين، فقال بعضهم إنّه يكون بعد مئة وعشرين يوماً. وقال القسم الآخر إنّه يكون في الليلة الأربعين، وأجاز العلماء بعض الحالات الّتي يمكن أن يرخّص للمسلمة الإجهاض فيها، ومنها أن يكون الجنين فيه خطر على حياة الأم اذا ما استمرّت في حملها ويكون بتوصية من لجنة طبيّة موثوقة تخشى الله في أحكامها، أو يكون الجنين من اغتصاب الأعداء للمرأة المسلمة.

أدلّة على تحريم الإجهاض

  • قول الله _عزّ وجل_: “وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الفَسَادَ”[البقرة205] والإجهاض صورة من صور إهلاك النسل الذي انعقدت أسبابه وبدأ نموه. وهذا دليل على تحريم الإجهاض قبل نفخ الرّوح.
  • قول الله _عز وجل_: “وَلا تقتلوا النَّفس الَّتي حرَّم اللَّه إِلَّا بالحقِّ” [الأنعام:151) وهذا دليل على التّحريم بعد نفخ الرّوح

حكم الإجهاض (الإسقاط) في السعوديّة

  • الأصل أنَّ إسقاط الحمل في مختلف مراحله لا يجوز شرعاً.
  • إسقاط الحمل في مدّة الطور الأوّل، وهي مدّة الأربعين لا تجوز إلّا لدفع ضرر متوقّع أو تحقيق مصلحة شرعيّة، وتُقدّر كل حالة بعينها من المختصّين طبّاً وشرعاً. أمّا إسقاطه في هذه المدّة خشية المشقّة في تربية الأولاد، أو خوفاً من العجز عن تكاليف المعيشة والتّعليم، أو من أجل مستقبلهم، أو اكتفاء بما لدى الزّوجين من الأولاد – فغير جائز.
  • لا يجوز إسقاط الحمل إذا كان علقة أو مضغة حتى تُقَرِّر لجنة طبيّة موثوقة أنّ استمراره خطر على سلامة أمِّه؛ بأن يخشى عليها الهلاك من استمراره، فإذا قرَّرت اللجنة ذلك جاز إسقاطه بعد استنفاد كافّة الوسائل لتلافي تلك الأخطار .
  • بعد الطّور الثالث، وبعد إكمال أربعة أشهر للحمل، لا يحلّ إسقاطه حتّى يقرّر جمعٌ من الأطبّاء المتخصّصين الموثوقين أنَّ بقاء الجنين في بطن أمّه يسبّب موتها، وذلك بعد استنفاد كافّة الوسائل لإبقاء حياته، وإنَّما رُخِّص في الإقدام على إسقاطه بهذه الشّروط دفعاً لأعظم الضررين، وجلباً لعظمى المصلحتين . (فتاوى اللجنة الدّائمة للبحوث العلميّة والإفتاء: 21/235-236)